هرمون البروجسترون - وظائفه وتأثيراته على الجسم

هرمون البروجسترون - وظائفه وتأثيراته على الجسم


 هرمون البروجسترون: ماهي وظائفه وتأثيراته على الجسم.

 مقدمة:

هرمون أنثوي رئيسي يلعب دورًا حاسمًا في نظام التناسل الأنثوي والحمل يعتبر جزءًا أساسيًا من الدورة الشهرية للمرأة ويؤثر على العديد من الوظائف والتغيرات في الجسم. في هذا البحث، سنستكشف وظائف البروجسترون وتأثيراته على الجسم بشكل أكثر تفصيلًا.

 وظائف البروجسترون:

  1. التحضير للحمل والحفاظ عليه: يلعب البروجسترون دورًا حاسمًا في تحضير الرحم لاستقبال البويضة المخصبة والحفاظ على الحمل في حالة الحمل. يعزز نمو البطانة المهاجرة في الرحم ويخلق بيئة ملائمة لاستقبال البويضة المخصبة وتطور الجنين.
  2. تنظيم الدورة الشهرية: يساهم البروجسترون في تنظيم الدورة الشهرية للمرأة. يتم إطلاقه من المبيضين بعد التبويض ويساهم في تكوين البطانة المهاجرة في الرحم.
  3. المحافظة على صحة الثدي: يلعب البروجسترون دورًا في الحفاظ على صحة الثدي وتنظيم نمو الغدد الثديية.
  4. تأثيراته على الجهاز العصبي المركزي: يؤثر البروجسترون على الجهاز العصبي المركزي ويمكن أن يسبب تغيرات في المزاج والتوتر العاطفي لدى النساء.
  5. التأثير على درجة الحرارة الجسمية: يرتفع مستوى البروجسترون بعد التبويض وقبل بداية الدورة الشهرية، مما يؤدي إلى زيادة في درجة الحرارة الجسمية بشكل طفيف.

 تأثيرات البروجسترون على الجسم:

  1. الجهاز التناسلي: يؤثر البروجسترون على الجهاز التناسلي الأنثوي بشكل عام. ينظم نمو الرحم والمبايض والبطانة المهاجرة، ويساهم في تكوين المخاط عنق الرحم لتسهيل حركة الحيوانات المنوية.
  2. الدورة الشهرية والحمل: يلعب البروجسترون دورًا هامًا في تنظيم الدورة الشهرية والحفاظ على الحمل في حالة الحمل. يتحكم في التغيرات الهرمونية في الجسم ويؤثر على البطانة المهاجرة وإعدادها لاستقبال البويضة المخصبة. كما يساعد في منع تقلصات الرحم التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الحمل في حالة الحمل.
  3. الثدي: يؤثر البروجسترون على الغدد الثديية ويساهم في تنظيم نموها وتطورها. يعمل على تحضير الثدي للرضاعة في حالة الحمل.
  4. المزاج والعواطف: يمكن للبروجسترون أن يؤثر على المزاج والعواطف لدى النساء. قد يسبب تغيرًا في المزاج مثل الشعور بالتعب والتوتر العاطفي والاكتئاب قبل بداية الدورة الشهرية.
  5. التأثير على درجة الحرارة الجسمية: يرتفع مستوى البروجسترون بعد التبويض ويؤدي ذلك إلى زيادة في درجة الحرارة الجسمية. يمكن استخدام هذا التغير في درجة الحرارة كمؤشر للتبويض وتحديد فترة الخصوبة.

 الخلاصة:

هرمون البروجسترون هو هرمون أنثوي رئيسي يؤدي وظائف مهمة في الجسم. يلعب دورًا حاسمًا في تنظيم الدورة الشهرية والحفاظ على الحمل في حالة الحمل. يؤثر على الجهاز التناسلي الأنثوي بشكل عام ويساهم في تكوين البطانة المهاجرة وتطوير الثدي. قد يؤثر على المزاج والعواطف لدى النساء ويسبب تغيرات في درجة الحرارة الجسمية. فهم وظائف البروجسترون وتأثيراته على الجسم يساهم في فهم العمليات الفسيولوجية والتغيرات التي تحدث في الدورة الشهرية والحمل.

المراجع

  • Burke, Y. Z., & Stavroulis, A. I. (2018). Progesterone and the luteal phase: a requisite to reproduction. Obstetrics, Gynaecology & Reproductive Medicine, 28(8), 234-239. 

  • Schumacher, M., Mattern, C., Ghoumari, A., Oudinet, J. P., Liere, P., Labombarda, F., ... & Guennoun, R. (2014). Revisiting the roles of progesterone and allopregnanolone in the nervous system: resurgence of the progesterone receptors. Progress in Neurobiology, 113, 6-39. 

  • Chabbert-Buffet, N., Meduri, G., Bouchard, P., Spitz, I. M., & Raudrant, D. (2005). Progestogens and progesterone receptors in reproductive tissues. European Journal of Endocrinology, 153(1), 1-10. 

  • Attardi, B. J., Zeleznik, A. J., & Simhan, H. N. (2012). Progesterone receptor genomic agonists and antagonists promote an inflammatory response in human cervical fibroblasts. Molecular and Cellular Endocrinology, 363(1-2), 49-59.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-