أكبر الآلات التي صنعها الإنسان على وجه الأرض

أكبر الآلات التي صنعها الإنسان على وجه الأرض

الآلات العملاقة 

استطاع الإنسان أن يستغل قوة الآلات لتلبية احتياجات مجتمعنا المتنوعة اليوم. في هذا المقال، سنلقي نظرة على أكبر 15 آلة صنعها الإنسان على وجه الأرض.

15. بيلا 75710

إذا كنت تدير مشروع بناء أو تخطط لنقل كميات كبيرة من المواد من مكان إلى آخر، قد تحتاج إلى شاحنة نقل ضخمة. هنا يأتي دور بيلا 75710، وهي أكبر شاحنة نقل صممت على الإطلاق. وزن الشاحنة نفسها 500 طن، وتستطيع حمل 500 طن إضافية. بطول يزيد عن 67 قدمًا وعرض يصل إلى 32 قدمًا وارتفاع يبلغ 27 قدمًا، وعجلتها تمتد لأكثر من 26 قدمًا. تعتمد على نظام قيادة سيمنز MMT 500 مدعومة بمحركي ديزل MTU ستة عشر أسطوانة، حيث ينتج كل منهما 2300 حصان، مما يمنح بيلا 75710 سرعة قصوى تبلغ 40 ميلا في الساعة.

14. تلسكوب الراديو الكروي بفتحة 500 متر

يعتبر تلسكوب الراديو الكروي بفتحة 500 متر (FAST) أكبر تلسكوب راديو في العالم. يتكون من هيكل مليء بالكامل يقع في مقاطعة بانغ تاون في جنوب غرب الصين. بفتحة قطرها 1600 قدم، ويغطي سطحها بألواح معدنية قابلة للتعديل يتحكم فيها بالكمبيوتر. يمكن للتلسكوب أيضًا التكيف باستمرار مع الأشكال المرئية المختلفة. استغرق بناءه خمس سنوات وبعد افتتاحه للاختبار في عام 2016، استغرق الأمر أربع سنوات أخرى للوصول إلى قدرته التشغيلية الكاملة. قادر على مراقبة طول الموجات بين 4 إنش و14 قدمًا.

13. PreludeFLNG

حقول النفط البحرية حول العالم تغطيها منصات حفر كبيرة لاستخراج أكبر قدر ممكن من الموارد القيمة. في عام 2013، قامت شركة Shell بإطلاق أكبر منشأ بحري تم بناؤه على الإطلاق، والذي يعرف باسم PreludeFLNG. بطول يزيد عن 1600 قدم، وعرض 243 قدمًا، ويحتوي على أكثر من 260 ألف طن من الصلب. تمتلك Prelude مكانة في المياه لفترة طويلة بوزنها الكبير وقدرتها على التحمل في ظروف الطقس السيئة، بما في ذلك الإعصارات الدرجة الخامسة. بدأت العمليات التشغيلية الكاملة لـ Prelude في عام 2018، وهي قادرة على استخراج 110 ألف برميل يوميًا من الغاز الطبيعي المسال والكوندينسات.

12. لا برانسيس

في عام 2008، تم اختيار مدينة ليفربول في إنجلترا للاحتفال بالكشف عن واحدة من أكبر الآلات الميكانيكية التي تم صنعها على الإطلاق، وهي لا برانسيس. تم تصميمها بواسطة شركة أداء فرنسية تسمى "لا ماشين"، وكانت تهدف إلى بناء عنكبوت آلي عملاق يمكنه المشي في شوارع المدينة. استغرق بناؤها أكثر من عام، وكانت النتيجة لا تصدق. بوزن 37 طنًا وباستخدام أكثر من 50 مفتاح حركة، كانت قادرة على التسلق حول المباني والزحف في المدينة بسرعة تصل إلى 2 ميلا في الساعة.

11. تراك دينو الروبوتية

في بلدة فيرت في بافاريا، ألمانيا، يُعرف المكان أيضًا بـ "مدينة التنين"، حيث يُقام كل عام مسرحية تُدعى "تدوير التنين". في عام 2001، قرر المنظمون أن العربة التقليدية تحتاج إلى تحديث، وبدأت التخطيطات لصنع تنين روبوت ضخم. بعد تسع سنوات من التصميم والبناء، أُطلق عليه اسم "تراك دينو". يزن هذا التنين الروبوتي 11 طنًا ويعمل بواسطة محرك ديزل توربو سعة 2 لتر. يتمتع ببجناحين يبلغ طولهما 40 قدمًا، وذيل ضخم. يتحرك بواسطة التحكم عن بعد ويحتوي على أكثر من 1000 قدم من خطوط الهيدروليك و4000 قدم من الأسلاك الكهربائية.

10. أنتونوف أن-225 ميريا

عندما تسافر عبر مطار دولي، سترى غالبًا طائرات أكبر بكثير مما تتوقع، مثل إيرباص A380 أو طائرات النقل الكبيرة. ومع ذلك، حتى هؤلاء الطائرات لا يمكنها المنافسة مع أثقل طائرة تم بناؤها على الإطلاق، أنتونوف أن-225 ميريا. بنيت هذه الطائرة الضخمة في عام 1985 كجزء من حاجة الاتحاد السوفياتي لنقل مكوك الفضاء "بوران". يبلغ طولها 276 قدمًا وارتفاعها 60 قدمًا، ويتخذ لها جناح بطول 290 قدمًا. تعتمد على ستة محركات توربوفان تحمل تسمية "بروغريس دي 18 تي"، والتي يمكن لكل منها توليد 229.5 كيلو نيوتن من الدفع. يمكنها الإقلاع بوزن يصل إلى ما يقرب من 1.5 مليون رطل وتحقيق سرعة رحيل تصل إلى 500 ميلا في الساعة.

9. جسر النقل الثقيل (F 60) - المتابعة

تقع حقول الفحم اللوساتية في ألمانيا على حدودها مع بولندا وتنتج كميات كبيرة من الفحم. ومنذ أكثر من نصف قرن، احتاج المشغلون إلى آلات قوية للحفاظ على القدرة الإنتاجية الكاملة، وهو ما أدى إلى تطوير جسر النقل الثقيل F 60.
يتميز هذا الجسر بوجود حفارات على كل جانب، تستطيع إزالة ما يقرب من 30,000 طن من المواد في الساعة. يحمل كل منها ارتفاعًا يصل إلى 200 قدم، وطولًا يبلغ 260 قدمًا، وعرضًا يصل إلى 790 قدمًا. تُعدُّ هذه الآلات من أكبر الآلات التي تم بناؤها على الإطلاق، حيث يبلغ وزن كل منها 13,600 طنًا.
إن F 60 ليس فقط أحد أكبر الآلات في تاريخ الهندسة، بل هو أيضًا واحد من أثقل الآلات التي تم بناؤها، ويظهر تطويرًا هندسيًا هائلًا وإنجازًا فنيًا.

8. See Wise Giant

تحتاج الموانئ في جميع أنحاء العالم إلى التعامل مع سفن أكبر وحمولات أكبر، ولذلك يجب أن تواكب التكنولوجيا لتكون قادرة على خدمتها. في حوض السفن Untied Raffle في جونغ تاي، الصين، بُني أكبر رافعة في العالم ليس فقط للتعامل مع البضائع ولكن أيضًا للمساهمة في بناء سفن الركاب الضخمة في المستقبل، وهي تُعرف باسم "تايفون كرين". يتمتع بقدرة تحمل تصل إلى 20,000 طن ويحمل الرقم القياسي لثلاث رفعات أثقل تم تنفيذها بواسطة رافعة على الإطلاق. بطول 393 قدمًا وعرض 436 قدمًا، يمكنه خدمة أصعب الاحتياجات بارتفاع رفع يصل إلى 262 قدمًا.

7. Typhoon Crane

تعمل مرافئ السفن في جميع أنحاء العالم على التعامل مع سفن أكبر وحمولات أكبر، ولهذا يجب عليها مواكبة التطور التكنولوجي لتكون قادرة على تقديم الخدمات اللازمة. في حوض السفن Untied Raffle في جونغ تاي، الصين، بنيت أكبر رافعة في العالم ليس فقط للتعامل مع البضائع ولكن أيضًا للمساهمة في بناء سفن الركاب الضخمة في المستقبل، وهي تُعرف باسم "تايفون كرين". تصنف الرافعة للتعامل مع حمولات تصل إلى 20,000 طن وتحمل الرقم القياسي لثلاث رفعات أثقل تم تنفيذها بواسطة رافعة على الإطلاق. يبلغ طولها 393 قدمًا وعرضها 436 قدمًا، مما يجعلها قادرة على خدمة أصعب الاحتياجات بارتفاع رفع يصل إلى 262 قدمًا.

6. Spoor Gustav

سبارجوستاف كان ربما أكثر الأسلحة رعبًا تم تطويرها وتحمل الرقم القياسي كأكبر مدفع عياري تم استخدامه في المعركة وأثقل آلة مدفعية متنقلة تم بناؤها على الإطلاق. كان يعتبر النازيون أنه سيكون سلاحهم الذي يحول مجرى الحرب، وكان مصممًا لتحقيق ذلك. يزن 1490 طنًا، ونُقل على ظهر عربة قطار وكان قادرًا على إطلاق قذائف بوزن 7.7 طن على مسافة تصل إلى 29 ميلاً. كان طوله 155 قدمًا بمدة مدفع بلغت 106 أقدام، واستغرق فريق من 250 شخصًا ثلاثة أيام لتركيبه بموقع النصب. عندما كان في الموقع، يمكن إطلاق 14-31 قذيفة بمعدل يومي، بسرعة متسلقة تصل إلى 2700 قدمًا في الثانية، وكان يمكنه تدمير أي شيء كان في طريقه.

5. كوماتسو دي 575 أ

كوماتسو دي 575 أ هو أكبر جرار في الإنتاج، وهو قوي جداً حتى أنه يعتبر الجهاز المُفضل في المناجم السطحية في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا. بطول 38 قدمًا و5 بوصات، وارتفاع 16 قدمًا، يمكنه نقل حمولة تصل إلى 125 ياردة مكعبة من المواد في كل مرور ويمكن حفر عمق يصل إلى سبعة أقدام. يعمل الجهاز، الذي يزن 168 طنًا، بواسطة محرك ديزل 12 أسطوانة يمكنه إنتاج 1150 حصانًا، وهو كبير بما يكفي حتى لا يمكن قيادته ببساطة إلى موقع العمل الجديد، ويجب تفكيكه ونقله على ما يصل إلى ثماني شاحنات قبل إعادة تجميعه في الطرف الآخر.

4. بانزر 8 ماوس

كرّست القوات العسكرية الألمانية موارد هائلة لتطوير أسلحة قوية، وكان لديها اهتمام خاص في إنشاء أكبر آليات قتالية تم بناؤها على الإطلاق. أدى ذلك إلى إنشاء بانزر 8 ماوس، وهو أكبر مركبة قتالية مُغلقة بالكامل تم تصميمها على الإطلاق. لم يتم الانتهاء سوى من نموذج كامل للماوس، ولم يدخل أبدًا الخدمة لأنه تم القبض عليه من قبل السوفيت قبل أن يصبح تشغيليًا. ولكن إذا كان قد دخل الخدمة بشكل صحيح، فإنه كان لديه القوة تقريبًا لا يمكن إيقافها. بطول 33 قدمًا و6 بوصات وعرض 12 قدمًا و2 بوصات وارتفاع قرابة 12 قدمًا، كانت هذه المركبة البالغ وزنها 207 طنًا تحتاج إلى طاقم يتألف من 6 أفراد لتشغيلها.

3. مكينة الهدرون الكبيرة (LHC)

لفهم وفك رموز أغرب أسرار الكون، يتطلب الأمر ليس فقط معرفة عميقة بالفيزياء، ولكن أيضًا التجهيزات التي تمكن من إجراء التجارب الضرورية. كان هذا هو السبب وراء بناء مكينة الهدرون الكبيرة، التي تتيح للعلماء تأكيد وجود جسيم غامض يُسمى بوزون هيغز. ببساطة، LHC هو مكينة تصادم الجسيمات يتم فيها تسريع الجسيمات إلى سرعات مذهلة، حيث يتم إطلاق البروتونات حول النفق البالغ طوله 17 ميلاً بسرعة تصل إلى 6.8 ميل في الساعة، أبطأ من سرعة الضوء بقليل. يتم تجهيز النفق بمغناطيس كهربائية للتحكم في هذه العملية، مما يجعلها واحدة من أكبر الآلات التي تم بناؤها على الإطلاق، وأحد أكثرها إنتاجية.

2. جهاز حفر نفق بيرثا

أصبحت الطريق السريعة في ألكسن واي فياتكت، في سياتل، وسيلة نقل حيوية، ولكن بعد زلزال نيسكوالي في عام 2001، أصبح من الواضح أن الطريقة المزدوجة لها خطر أمان. وضعت خطط لبناء استبدال، ولكن بدلاً من بناء طريق جديدة فوق الأرض، تم اتخاذ القرار بنحت نفق ضخم تحت وسط مدينة سياتل لربط الجزء الجنوبي من المدينة بالشمال. وكانت النتيجة نفق طريق الدولة 99، الذي يبلغ طوله ميلين ويحتوي على طابقين وقادر على استيعاب 110,000 مركبة يوميًا وأكثر. كانت المشكلة التي كان يجب التغلب عليها هي بناء النفق نفسه، حيث لم يكن هناك جهاز على وجه الأرض كبير بما فيه الكفاية للقيام بما كانوا يحتاجون إليه. كان جزءًا من المشروع يتضمن تصميم جهاز حفر نفق جديد أصبح يُعرف باسم "بيرثا". كانت هذه الآلة الضخمة، وزنها 6700 طن، تحتوي على قطر رأس القاطع البالغ 57.5 قدم وطول 326 قدمًا. بتكلفة 80 مليون دولار، كان يجب بناؤها في مصانع متخصصة في اليابان قبل شحنها إلى سياتل في 41 قطعة وتجميعها في مدخل النفق. بدأت العمل في يوليو 2013، وعلى الرغم من واجهت تأخيرات عدة، أكملت مهمتها في أبريل 2017. بمجرد انتهاء العمل، تم تفكيك الآلة وإعادة تجميعها فقط بعدد قليل من الأجزاء الباقية لعرضها في متحف النقل المحلي.

1. محطة الفضاء الدولية

أطلقت لأول مرة في عام 1998، محطة الفضاء الدولية ليست أكبر آلة أو مركبة تم بناؤها، ولكنها بالتأكيد واحدة من أكثر الأشياء إعجابًا التي قام بها الإنسان، وحققت العديد من الأرقام القياسية بمفردها. في الواقع، هي التاسعة من بين إحدى عشرة محطة فضائية دخلت مدار الأرض، ولكنها بكل تأكيد الأكبر حجمًا بفضل تصميمها الموديلي، حيث تمت إضافة قطع إضافية بشكل منتظم للاتصال بها وحاليًا يبلغ طولها 239.4 قدم وعرضها 357.5 قدم. تم بناء المحطة وتشغيلها كتعاون دولي بين معظم الدول التي تشارك في استكشاف الفضاء. وهي أداة هامة للأبحاث العلمية سواء في دراسة تأثيرات عدم الجاذبية أو فهم الكون الواسع بشكل أعم. نظرًا لموقعها في المدار، فإن أبرز السجلات التي تحملها المحطة الدولية هي أنها أسرع وسيلة نقل قد ركبها أي إنسان. حيث تدور حول الأرض مرة كل 92.68 دقيقة، مما يعني أنها تسافر بسرعة مذهلة تصل إلى 17,100 ميلا في الساعة. حتى لو كان من الممكن بلوغ هذه السرعة على سطح الأرض، فستتمكن من السفر من نيويورك إلى سيدني، أستراليا، في 35 دقيقة فقط.
هذه الآلات والمركبات الضخمة هي مجرد بعض الأمثلة على الإنجازات الهندسية والتكنولوجية التي قام بها الإنسان لتلبية احتياجات متزايدة ولتحقيق تطلعاته في مجالات مختلفة. تجسد هذه المشاريع الضخمة القوة الإبداعية والإرادة البشرية لاستكشاف وتطوير أعظم المشاريع.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-