اعظم 10 فيزيائيين في التاريخ

أعظم علماء الفيزياء ، أشهر علماء الفيزياء ، أبرز علماء الفيزياء ، علماء الفيزياء في التاريخ، أهم علماء الفيزياء ،أعظم علماء الفيزياء في القرن 

اعظم 10 فيزيائيين في التاريخ

اعظم علماء الفيزياء في التاريخ 

العاشر- إيروين شرودنغر  Erwin Schrödinger 

ولد إروين شرودنجر في 12 أغسطس 1887 في فيينا، النمسا، كان شرودنجر عالم  لديه مجموعة واسعة من الاهتمامات من التخصصات العلمية إلى الألمانية الشعر منذ سنوات دراسته في عام 1906 التحق بجامعة فيينا حيث درس الفيزياء خلال الحرب العالمية الأولى.

 وعمل كضابط مدفعية على الجبهة الإيطالية، واقترح شرودنجر معادلته الموجية في عام 1926 والتي حصل عليها على جائزة نوبل مع بول انتقل ديراك في عام 1933 في عام 1927 إلى برلين خلفًا لماكس بلانك، ولكن مع وصول هتلر إلى السلطة في عام 1933، قرر مغادرة ألمانيا، ووجد صعوبة في الاستقرار والعمل في أكسفورد وبرينستون وغاز، ومع ضم النمسا في عام 1938.

 هرب مرة أخرى إلى أيرلندا حيث بقي حتى عودته إلى فيينا. اشتهر شودينغر بمعادلته الموجية في ميكانيكا الكم التي تصف الدالة الموجية وقام قطة شرودنغر الشهيرة بتدريس التجربة، كما ساهم في الميكانيكا الإحصائية والديناميكا الحرارية وفيزياء العوازل ونظرية الألوان والديناميكا الكهربائية والنسبية وعلم الكونيات هنا قائمة مما كان معروفًا به. اعظم 10 فيزيائيين في التاريخ 

التاسع -  بول ديراك  Paul Dirac 

ولد بول ديراك في 8 أغسطس 1902 في بريستول، إنجلترا، كان ديراك موهوبًا ولكن الناس الخجولين كانوا يمزحون بأن مفرداته تتكون من نعم لا ولا أعرف .

التحق بجامعة بريستول حيث حصل على مرتبة الشرف الأولى في الهندسة الكهربائية ولكن المناخ الاقتصادي للكساد الذي أعقب الحرب كان لدرجة أنه لم يتمكن من العثور على عمل كمهندس.

درس الرياضيات لمدة عامين في جامعة بريستول ثم التحق بعد ذلك بكلية سانت جون كامبريدج كباحث طالب في الرياضيات .

حصل على درجة الدكتوراه في عام 1926 وفي عام 1932 أصبح أستاذًا للرياضيات في كامبريدج ديراك، وقدم مساهمات أساسية في التطوير المبكر لكل من ميكانيكا الكم والديناميكا الكهربائية الكمية من بين الاكتشافات الأخرى، وقام بصياغة معادلة ديراكي التي تصف سلوك الفرميونات و تنبأ بوجود المادة المضادة، تقاسم ديراك جائزة نوبل في الفيزياء عام 1933 مع إيروين شرودنغر، وقد قدم مساهمات كبيرة في التوفيق بين النسبية العامة وميكانيكا الكم.

الثامنة - فيرنر هايزنبرغ  Werner Heisenberg 

 ولد فيرنر هايزنبرغ في الخامس من ديسمبر 1901 في ألمانيا .

درس الفيزياء والرياضيات من 1920 إلى 1923 في جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونيخ وجامعة غوتنغن.

درس على يد كبار علماء الفيزياء والرياضيات في ألمانيا مثل أرنولد سمرفيلد وليام نجوين ماكس (ولد جيمس فرانك وديفيد هيلبرت) وحصل على الدكتوراه في في عام 1923 في ميونيخ تحت قيادة سمرفيلد وفي عام 1926 تم تعيينه محاضرًا في الفيزياء النظرية في جامعة كوبنهاجن تحت إشراف نيلز بور وفي عام 1927.

 كان عمره 26 عامًا فقط عندما تم تعيينه أستاذًا للفيزياء النظرية في جامعة لايبزيغ. كان هايزنبرغ أحد الرواد الرئيسيين في الفيزياء النظرية  ميكانيكا الكم .

اشتهر بمبدأ عدم اليقين وميكانيكا المصفوفات حصل أيزنبرغ على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1932 لإنشاء ميكانيكا الكم.

 السابع - جاليليو جاليلي Galileo Galilei 

 ولد في 15 فبراير 1564 في بيزا بإيطاليا، يُعتبر مؤسس العلم الحديث، وكان جاليليو متقدمًا على عصره بقرون، وكان عالمًا فلكيًا وفيزيائيًا ومهندسًا.

 كان معروفًا بالديناميكيات التحليلية ومركزية الشمس وعلم الحركة وعلم الفلك الرصدي، وقد أمضى السنوات القليلة الأخيرة من حياته تحت الإقامة الجبرية لأنه كان يؤمن بوجهة نظر مركزية الشمس بدلاً من وجهة نظر أرسطو الأكثر شيوعًا والتي تقول بأن الأرض في مركز الكون.كان الاعتقاد في ذلك الوقت

السادس- ماكس بلانك Max Planck

ولد ماكس بلانك في 23 أبريل 1858 في ألمانيا. كان بلانك طالبًا لامعًا وتخرج مبكرًا. في سن السابعة عشر، درس بلانك في جامعتي ميونيخ وبرلين تحت إشراف كيرشوف وهيلمهولتز الاهتمامات التي اكتسبها من دراسته حول كيرشوف الذي لقد أعجب بشدة بنشر أوراق بحثية عن الإنتروبيا الكهروحرارية وعن نظرية المحاليل المخففة.

قدم بلانك العديد من المساهمات الكبيرة في الفيزياء النظرية ولكن شهرته كفيزيائي تعتمد في المقام الأول على دوره كمنشئ لنظرية الكم علاوة على ذلك، كان بلانك قادرًا على استنتاج العلاقة بين الطاقة وتردد الإشعاع هنا قائمة بما كان معروفًا به

الخامس - ولد ريتشارد فاينمان  Richard Feynman 

رجل الإطفاء في مدينة نيويورك في الحادي عشر من مايو عام 1918. وفي معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا حيث حصل على البكالوريوس في عام 1939 وفي جامعة برينستون الجامعة حيث حصل على الدكتوراه عام 1942 بعد حصولة على العلامات الكاملة في امتحان القبول في الرياضيات والفيزياء وكان مساعد باحث في جامعة برينستون من 1940 إلى 1941 وكان أستاذ زائر للفيزياء النظرية في جامعة كورنيل من 1945 إلى 1950.

تم تعيينه أستاذًا للفيزياء النظرية في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا من عام 1950 إلى عام 1959. كان فايمان معروفًا بعمله في الجزء المتكامل لميكانيكا الكم ونظرية الديناميكا الكهربائية الكمومية لمساهماته في تطوير الديناميكا الكهربائية الكمومية. حصل بيمان على جائزة نوبل حصل على درجة الدكتوراه في الفيزياء عام 1965، حيث انضم رجال الإطفاء إلى مشروع مانهاتن لتطوير أول قنبلة ذرية أمريكية، وكان لاحقًا جزءًا من اللجنة التي حققت في كارثة مكوك الفضاء تشالنجر،

الرابع - نيلز بور  Niels Bohr 

ولد نيلز بور في 7 أكتوبر 1885 في كوبنهاجن، قدم الدنمارك مساهمات أساسية لفهم الهياكل الذرية ونظرية الكم التي حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1922.

طور الفيلسوف ومروج البحث العلمي نموذج بور للذرة الذي اقترحه أن مستويات طاقة الإلكترونات منفصلة وأن الإلكترونات تدور في مدارات مستقرة حول نواة الذرة ولكن يمكنها القفز من مستوى طاقة إلى آخر.

الثالث - جيمس كلارك ماكسويل  James Clark Maxwell 

 ولد جيمس كلارك ماكسويل في 13 يونيو ماكسويل هو عالم رياضيات اسكتلندي وُلد عام 1831.

كان مسؤولاً عن النظرية الكلاسيكية للإشعاع الكهرومغناطيسي، حيث وصف المغناطيسية الكهربائية والضوء كمظاهر مختلفة لنفس الظاهرة، ولأول مرة تُسمى معادلات ماكسويل للكهرومغناطيسية بثاني أعظم توحيد في الفيزياء حيث تم تحقيق أولها على يد إسحاق نيوتن.

 يعتبر العديد من علماء الفيزياء أن ماكسويل هو عالم القرن التاسع عشر الذي كان له التأثير الأكبر على فيزياء القرن العشرين، ويعتبر الكثيرون أن مساهماته في العلوم بنفس حجم مساهمات إسحاق نيوتن وألبرت أينشتاين.

 الثاني - السير إسحاق نيوتن  Isaac Newton 

ولد السير إسحاق نيوتن في 25 ديسمبر 1642 في إنجلترا، ويُعرف نيوتن على نطاق واسع بأنه أحد أعظم علماء الرياضيات والفيزياء والعالم الأكثر تأثيرًا على الإطلاق، وقد أسس كتاب نيوتن الشهير مبادئ الرياضيات صاغ نيوتن في الميكانيكا الكلاسيكية فقدان الحركة والجاذبية العالمية التي شكلت وجهة النظر العلمية السائدة حتى حلت محلها النظرية النسبية.

استخدم نيوتن وصفه الرياضي للجاذبية لاشتقاق قوانين كيبلر لحركة الكواكب وظواهر أخرى علاوة على ذلك، بنى نيوتن أول انعكاس عملي وطور التلسكوب نظرية متطورة للألوان تعتمد على ملاحظة أن السجن يفصل الضوء الأبيض إلى ألوان الطيف المرئي .

الأول -  ألبرت أينشتاين  Albert Einstein 

 ولد ألبرت اينشتاين في 14 مارس 1879 في يعتبر أينشتاين على نطاق واسع أحد أعظم العلماء في كل العصور. اشتهر أينشتاين في مجال تطوير النظرية النسبية ولكنه قدم أيضًا مساهمات مهمة في تطوير ميكانيكا الكم، وقد تم تسمية صيغته لمعادلة الطاقة الكتلية e تساوي mg تربيع بالأكثر المعادلة الشهيرة .

حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1921 لاكتشافه قانون التأثير الكهروضوئي في عام 1905، وهو عام يوصف أحيانًا بأنه عامه المعجزة.

 نشر أينشتاين أربع أوراق بحثية رائدة حول التأثير الكهروضوئي والحركة البراونية والنسبية الخاصة وأثبت تكافؤ الطاقة الجماعية علاوة على ذلك.

قام أينشتاين بتوسيع نظريته في النسبية الخاصة لتشمل مجالات الجاذبية، ونشر ورقة بحثية عن النسبية العامة في عام 1916، حيث قدم نظريته في الجاذبية في عام 1917، وقام بتطبيق النظرية النسبية العامة لنموذج بنية الكون.

الخاتمة

نتفق جميعًا على أن تاريخ الفيزياء قد ازدهر بفضل جهود وإسهامات علماء استثنائيين ساهموا في تشكيل نسيج المعرفة وتوسيع حدود الفهم البشري. علماء الفيزياء العظماء الذين تم استعراضهم في هذا المقال، بما في ذلك إيروين شرودنغر، بول ديراك، فيرنر هايزنبرغ، جاليليو جاليلي، ماكس بلانك، ريتشارد فاينمان، نيلز بور، جيمس كلارك ماكسويل، والسير إسحاق نيوتن، قد أثروا بشكل لا يُضاهى في تاريخ العلوم.

بإبداعهم ورؤاهم الفذة، ساهموا في فتح أفق جديد للتفكير وفتح أبواب لاستكشاف أعماق الطبيعة والكون. يبقى إرثهم حيًا في قلوب الباحثين والعلماء الذين يسعون دائمًا إلى فهم أعماق الظواهر الفيزيائية.

إنهم ليسوا فقط روادًا في مجال الفيزياء، بل قادة في رحلة البحث عن الحقيقة والتفكير في أبعاد جديدة. ومع أن أعمارهم قد انقضت، فإن إرثهم يتواصل في الأجيال الحديثة، حيث يستلهم العلماء والطلاب من أعمالهم ويواصلون رحلتهم في الاكتشاف والتفكير العلمي.

فلنستمر في الاحتفاء بإنجازات هؤلاء العلماء العظماء ولنواصل السعي نحو فهم أعماق الكون ومحاولة فهم الألغاز الفيزيائية التي تعترضنا، لأن في هذا الاستمرار يكمن تطوير العلم وتقدم الإنسان في مواجهة غموض الحياة والكون.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-