اخطر الاسماك في العالم

اخطر الاسماك في العالم


قائمة لأخطر 10 أسماك في العالم،

البحار والمحيطات تحتضن عالمًا غنيًا بالتنوع الحيوي، وفي هذا العالم البحري الساحر يكمن خطر لا يمكن تجاهله تمثله بعض الأسماك الخطيرة. إذا كنت تعتقد أن أخطر ما يمكن أن يواجهك في الماء هو الغرق، فأنت على خطأ. فالبيئة البحرية تخفي مخاطر أخرى، حيث تعيش أسماك تتميز بسمات فتاكة وقدرات خاصة تجعلها تهدد حياة المخترقين لعوالمها العميقة. دعونا نستكشف سويًا عالم الأسماك الأكثر خطورة في المحيطات، حيث تتربع قائمة تلك الكائنات البحرية الفتاكة على قمة التحديات التي قد يواجهها الإنسان في المياه العميقة.

الرقم 10: البيرانيا (Piranhas)

هذه الكائنات الصغيرة لديها سمعة سيئة، ولكنها في الغالب تتغذى على المواد النباتية أو تتغذى على الحيوانات الميتة. ومع ذلك، فهي قادرة على خلع اللحم عن العظام بأسنانها الحادة ذات الأربع مليمتر، ولديها قدرة حادة على اكتشاف الدم. لذا، إذا كنت تحمل إصابة طفيفة ، فمن الأفضل الابتعاد عن الماء.

الرقم 9: سمك النمر (Tiger Fish)

يمكن لهذه المخلوقات الجائعة أن تنمو حتى 6 أقدام في الطول وتعيش في معظم المياه العذبة في أفريقيا. يمتلك سمك النمر أسنانًا شبيهة بالخنجر تبرز عندما تكون فمها مغلقًا. ليسوا خطرًا خاصًا على البشر إلا عندما يكونون في حالة عصبية ، حيث يمكن أن تكون عضات  سمك النمر مؤلمة كلسعة الدبور، ولديهم القدرة على إطلاق شعرات صغيرة تسبب تهيجًا شديدًا لجلد الإنسان.

الرقم 8: كانديرو (Candiru)

هذه الأسماك الطفيلية الصغيرة غالبًا ما توجد في الطيات الخياشيمية للأسماك الأخرى في نهر الأمازون، حيث تتغذى على الدم وتنمو حتى بوصة واحدة. يتردد عن هذه الأسماك أنها قد تسبح في الممرات التناسلية وتتجمد هناك بواسطة شوكها، مما يسبب تمددًا في اللحم. على الرغم من أن هناك حالة واحدة وثقت في السجلات الحديثة، فإنه من الأفضل عدم  المغامرة  بهذه التجربة عند السباحة في حوض الأمازون.

الرقم 7: السلمون الكهربائي (Electric Eel)

بطول يصل إلى تسعة أقدام، يمتلك السلمون الكهربائي القدرة على إطلاق صدمة بقوة 600 فولت في الماء من حوله. تصدم هذه الصدمات الأسماك الأخرى بحيث يصبح لديكل صعوبة في ابتلاعها أو قد يكشفوا عن أنفسهم إذا كانوا متنكرين. ومع ذلك، يمكن أن تسبب جهدًا كهربائي عالي مثل هذا فشلًا في القلب لدى البشر وقد يؤدي بالتالي إلى الوفاة.

الرقم 6: سمك السلور ويلز (Wels Catfish)

هذا السمك القط الذي يصل إلى 10 أقدام يشكل مفترسًا عدوانيًا. في عام 2008، تم الإبلاغ عن سلسلة من الهجمات قبالة سواحل روسيا، بعد أن كشفت بعض الأفراد عن بقايا بشرية جزئية في بطون بعض فردان سمك السلور ويلز. حتى الآن، لا يعلم ما إذا كانت هذه البشر قد أكلوا أحياء أم أنهم قضوا غرقًا، فهذا يعتبر شيئًا يجب التفكير فيه عندما يقنعك أحد أقاربك بالمشاركة في رياضة "النودلينج".

الرقم 5: سمك القرش الثوري (Bull Shark)

يمكن العثور على سمك القرش الثور في جميع المحيطات الدافئة، ولكن أيضًا في بعض المياه العذبة، مما يعطيهم فرصة الهجوم مرتين. يعتبر سمك القرش الثور أكثر عدوانية من الأبيض الكبير وسيهاجم أي شيء في طريقه، بما في ذلك القروش الأخرى. في حين قد يعض القروش الكبيرة البشر لاختبار جودتهم كمصدر للطعام، إلا أن جميع أنواع القروش أكثر تو territorial ومرجحة للهجوم للقتل.

الرقم 4: سمك الهافر أو السمكة المنتفخة (Pufferfish)

يعرف أيضًا باسم السمكة المنتفخة، يمكن لهذا النوع من الأسماك أن يتضاعف إلى ضعف حجمها الأصلي ويمكن العثور عليها في المياه العذبة والمالحة على حد سواء. يمكن أن ينمو أكبر فصيلة من هذا النوع إلى ثلاثة أقدام، ولديها جميعها تتركز السموم السامة في كبد وكليتها ومبيضها وعيونها، ولا يوجد علاج حتى الآن لهذه السموم. يتمتع سمك الهافر بشعبية كطعام لذيذ في اليابان وكوريا والصين، طالما تم إعداده بواسطة طاه مدرب خصيصًا.

الرقم 3: سمك الأسد الأحمر (Red Lionfish)

هذه الأسماك الجميلة غالبًا ما تُحافظ عليها هواة الحوض الزجاجي. يتميزون بوجود قليل من الأعداء في المياه الهندية-الهادئة، نظرًا لأشواكهم السامة لدرجة أنها تسبب صعوبة في التنفس والغثيان عند حقنها. سمك الأسد الأحمر هم أنواع غازية ويصبحون أكثر بروزًا في مياه الأطلسي، حيث يؤثرون على النظم البيئية في هذه المناطق.

الرقم 2: سمك الحجر (Stonefish)

غالبًا ما يتم العثور على سمك الحجر في المياه الضحلة بين الصخور والطين، نظرًا لتمويههم الطبيعي، يحظون بقليل من الأعداء وبالإضافة إلى ذلك، فهم سامون للغاية ويمكنهم حقن السم في جلد من يهاجمهم. يسبب السم ألمًا لا يُصدق وقد يؤدي إلى الموت، ولكن في أستراليا، لم تُسجل حاليًا وفيات نتيجة للدغات سمك الحجر.

الرقم 1: قنديل البحر صندوقي (Box Jellyfish)

حتى أقل الأشخاص خبرة على الشاطئ يمكنهم الشهادة على ألم لسعة قنديل البحر، ولكن لا يمكن مقارنتها بلسعة قنديل البحر الصندوقي الذي أطلق عليه لقب أكثر مخلوق بحري سام في العالم. يُقدر أن حوالي 100 شخص يموتون سنويًا نتيجة للدغات من قناديل البحر الصندوقية، حيث يؤثر السم على القلب والجهاز العصبي، ويسفر عن وفاة الضحايا قبل أن يصلوا إلى الشاطئ.

 الخلاصة 

في عالم البحار والمحيطات، تتسم بعض الأسماك بسمات خطورة تهدد حياة البشر في المياه العميقة. استعرضنا قائمة بأخطر الأسماك في العالم، حيث يتراوح تأثيرها من لدغات قاتلة إلى سموم فتاكة. تتنوع هذه الأسماك بين البيرانيا وسمك النمر وكانديرو والسلمون الكهربائي وسمك السلور ويلز وسمك القرش الثوري وسمك الهافر وسمك الأسد الأحمر وسمك الحجر وقنديل البحر صندوقي، ممثلة تحديات خطيرة تجعل التعامل معها أمرًا يتطلب الحذر والاحتياط.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-